Skip to main content

حقوق المرضى

نتعامل بالأخلاقيات العلاجية المتعارف عليها من قبل مجتمعنا المصري و المجتمع الدولي ايضا بما في ذلك من توفير حلول محددة للقرارات السريرية و العلاجية الصعبة. و نراجع القضايا الأخلاقية المرتبطة بالممارسة السريرية و العلاجية اليومية, بما في ذلك المناسبات النادرة من المواقف المحرجة التي قد تواجه بعض الحالات. لذا نقدم استشارات الحالات الفردية للمرضى وأقاربهم. و نريد مساعدة جميع المشاركين من خلال اتخاذ وجهة نظر منعكسة وحيادية مع افضل دعم للمرضى و اسرهم في اتخاذ القرارات في المواقف الصعبة.

 

حقوق المريض

  • اطلاعه على حقوقه و المعلومات الخاصة بحالته، والرد على استفساراته بلغة مبسطة.
  • معرفة الطبيب المعالج و فريق تقديم الرعاية.
  • تلقي الرعاية الملائمة حال الالم او الاعاقة.
  • الحصول على الرعاية الملائمة (حال توافرها بالمستشفى) التى تحترم قيم و معتقدات المريض و كرامته، و مراعاة المساواة في تقديمها.
  • معرفة المعلومات الخاصة برعايته، و المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بها، بعد اطلاعه على نتائجها، بدائلها و عواقب عدم الالتزام بها.
  • اطلاعه على فوائد، مضاعفات، بدائل، و نسب نجاح الاجراءات التداخلية، العمليات الجراحية، نقل الدم مشتقاته، التخدير،و التنويم، نقل الاعضاء، العلاج الكيميائي، الغسيل الكلوي و الكبدي، و الحقن بالصبغة، و توقيعه على اقرار بالموافقة قبل اجرائها او اعطائها.
  • رفض الرعاية و عدم الإستمرار فى العلاج بعد توضيح العواقب المترتبة على ذلك.
  • الحفاظ على أمنه، ممتلكاته، خصوصيته، سرية المعلومات الخاصة به.
  • تلبية احتياجاته و تقديم شكاوى او إقتراحات و سعي المستشفى لتبنيها.
  • معرفة أسعار الخدمات المقدمة بالمستشفى.
  • الحقوق التى تحددها لوائح و قوانين وزارة الصحة.

واجبات المريض

  • إحترام و إتباع النظام و القواعد المطبقة، كذلك المرضى الآخرين و العاملين بالمستشفى.
  • تزويد الفريق المعالج بكافة المعلومات الخاصة بالتاريخ المرضي.
  • إتباع الخطة العلاجية المتفق عليها مع الطبيب المعالج.
  • ابلاغ الفريق المعالج عن اي اعراض او تغيرات في حالته الصحية بما في ذلك الالم.
  • عدم مغادرة المستشفى أثناء الخضوع للعلاج إلا بإذن من الطبيب المعالج و إدارة المستشفى.
  • تحمل مسئولية العواقب الناتجة عن رفض العلاج او مغادرة المستشفى بالمخالفة لنصيحة الطبيب المعالج، و توقيع الاقرارات اللازمة لذلك.
  • عدم الإحتفاظ بمبالغ كبيرة أو أشياء ذات قيمة و تسليمها لإدارة الامن بالمستشفى كأمانات.
  • إحترام مواعيد الزيارة الرسمية و عدم قيام الأطفال أقل من 10 سنوات بزيارات عدا أيام الجمع و العطلات الرسمية.
  • الإلتزام بالحفاظ على مرافق المستشفى.
  • عدم دخول المأكولات من خارج المستشفى حفاظاً على صحة المرضى، فضلا عن المواقد و السخانات و خلافه.
  • الوفاء بالاتزامات المالية تجاه المستشفى في المواعيد المقررة.
  • عدم الخروج من المستشفى أثناء الاقامة للعلاج .

التسجيل و استقدام الحالات