قسم أمراض الكلى (الغسيل الكلوي الطارئ)

الرئيسية / اقسام المستشفى / قسم أمراض الكلى (الغسيل الكلوي الطارئ)

يقدم قسم أمراض والغسيل الكلوي في مستشفى سيتي الرعاية التشخيصية والعلاجية للمرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية الذين يعانون من المشاكل الصحية ذات الصلة بالكلى ، حيث نتعامل مع جميع الحالات بدءًا من إصابات الكلى الحادة إلى حصوات الكلى واضطرابات الكلى النادرة التي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالفشل الكلوي المزمن.

ويعمل الأخصائيون في القسم في تعاون وثيق مع زملائهم في قسم الطب الباطني، وأقسام الجراحة والعناية المركزة، وقسم الأشعة. ويرتكز هذا التعاون على مبادئ التفاهم والاحترام المتبادل، مع وضع هدفنا الأساسي المتمثل في مساعدة المرضى وتحسين جودة حياتهم نصب أعيننا.

وحدة غسيل الكلى

وحدة غسيل الكلى في مستشفى سيتي هي جزء من برنامج العلاج ببدائل الكلى لمساعدة المرضى الذين يعانون من مختلف أنواع الفشل الكلوي، وتمثل الوحدة نظامًا تكنولوجيًا متطورًا تم تصميمه بشكل خاص لضمان توفير الملاحظة الطبية المستمرة للمريض والتدخل في الوقت المناسب من أجل منع حدوث أي مضاعفات، وتتألف وحدة غسيل الكلى من عدة محطات لغسيل الكلى و منها محطة لغسيل الكلى الدموي و اخرى لغسيل الكلى البريتوني.

ويعد غسيل الكلى أحد الإجراءات المنقذة لحياة المرضى الذين لا تعمل لديهم الكلى على النحو الملائم، حيث تتم إزالة الفائض من الماء ونواتج الفضلات من الجسم، ويتضمن إجراء غسيل الكلى الدموي سحب الدم من خلال أنبوب موضوع في ذراع المريض نحو جهاز خاص يقوم بتنقية الدم وضخه مرة أخرى إلى الجسم، ومن الممكن أن يستمر هذا الإجراء لعدة ساعات حيث تمرر خلالها كل كمية الدم في جسم المريض عبر الجهاز لعدة مرات. أما في غسيل الكلى البريتوني، فيتم استخدام المساحة داخل البطن والتي تسمى بـ “التجويف البروتيني” لإجراء غسيل الكلى.

الخدمات العلاجية:

  • الاستشارات العامة في طب الكلى
  • استشارات متخصصة في أمراض الكلى وطرق العلاج
  • خدمات العلاج ببدائل الكلى لمرضى العيادات الخارجية والمرضى الداخليين
  • مجموعة من الخيارات العلاجية للفشل الكلوي، بما في ذلك غسيل الكلى و زراعة الكلى
  • استبدال الكلية المعتلة أو المصابة بالفشل الكلي بعضو جديد من متبرع سليم
  • عيادة أمراض الكلى المزمنة في قسم العيادات الخارجية
  • تقديم المشورة والعلاج لمرضى الكلى ممن لا يحتاجون إلى الدخول للإقامة بالمستشفى

تفتيت حصوات الكلى مناظير جراحات الكلى والمسالك البولية