وحدة الحقن المجهري و التلقيح الصناعي

الرئيسية / اقسام المستشفى / وحدة الحقن المجهري و التلقيح الصناعي

الحقن المجهري هو نوع من أنواع عمليات التلقيح الصناعي وهو وسيلة من وسائل مساعدة الاخصاب حيث يتم حدوث الاخصاب خارجيا. ولا فرق بينها وبين أطفال الأنابيب بل هي في الحقيقة نتاج التقدم والتطور لفكرة أطفال الأنابيب.

متى يلجأ الأطباء إليه:-

– ضعف السائل المنوي من حيث الحركة او العدد او نسبة التشوه
– انعدام الحيوان المنوي في السائل المنوي نتيجة انسداد الحبل المنوي او خلل في انتاج الخصية للحيوان المنوي
– وجود انسداد في قنوات فالوب
– بعض حالات بطانة الرحم المهاجرة
– ضعف الخصوبة غير معروف السبب
– تكرار فشل التلقيح الصناعي

و تعتمد فكرة الحقن المجهري على تنشيط المبيض وتكوين اكثر من بويضة على حسب كفائة المبيض لحقنهم خارجيا بالحيوان المنوي لتكوين اكثر من جنين لكي ينتقى افضلهم لزراعتهم داخل تجويف الرحم.

قسم التجميد

  • تجميد الأجنة  Freezing Embryo

كثير من حالات أطفال الأنابيب تنتج السيدة أجنة أكثر من العدد الذي يتم إرجاعه في الرحم، في مثل هذه الحالات يمكن تجميد هذه الأجنة الزائدة على الحاجة من 5 إلى 15 عامًا. مع ضمان عدم اختلاطها مع أجنة لأزواج آخرين؛ وذلك عن طريق وضعها في وعاء صغير جدًا (في حجم حبة الأرز)، ويكتب عليها اسم الزوجين وتاريخ التجميد والرقم الكودي.

هذه الأجنة المجمدة، والتي يتم اختيارها بعناية شديدة يمكن إرجاعها إلى الرحم خلال دورة طبيعية بتكلفة أقل وبدون الحاجة لاستخدام أدوية منشطة أو تخدير عام في المستشفى أو سحب بويضات، ولا يمكن بأي حال من الأحوال استعمالها إلا بإقرار الزوجين معًا، أي لا يمكن استعمالها حسب طلب أحدهما منفردًا أو بعد وفاة الزوج مثلاً.

  • تجميد الحيوانات المنوية Sperm Freezing

وهي ذات فائدة كبيرة للرجال الذين يتلقون علاجًا كيماويًا قد يؤدي إلى ضعف في القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، أو الرجال المعرضين لاستئصال الخصيتين، حيث تؤخذ خزعة من الخصيتين، ويتم تجميد الحيوانات المنوية أو أنسجة الخصية المأخوذة في العينة لحين استعمالها فيما بعد، وتتوقف نسبة نجاح هذه العملية على نوعية السائل المنوي وكميته والأمراض التي تؤثر على ضعف الحيوانات المنوية ويصعب علاجها.

  • تجميد البويضات Oocyte Cryo Preservation

هي مفيدة للسيدات اللاتي يتلقين علاجًا كيماويًا أو لأي سبب آخر يؤثر على القدرة على الإباضة في المستقبل. ولكن ثبت أن نسبة نجاح عملية تجميد البويضات في سائل معين (Nitrogen Liquid) هي أقل من نسبة نجاح تجميد الأجنة؛ لأن هناك احتمال تلف الجينات أو الكروموسومات بسبب احتمال تلف الهيكل المكون لخلايا البويضة خلال عملية التجميد.

علاج تكيسس المبايض

  • تكييس المبايض

هي أكياس مملوءة بسائل داخل المبيض او على جداره. الكثير من النساء يحدث لهم تكيسات المبيض في مراحل مختلفة من عمرهم بدون اعراض و تذهب تلقائيا خلال شهور بدون علاج. إذا كان حجم الكيس كبير قد يؤدي لألم في منطقة الحوض وآلام شديدة اخرى يستلزم معها زيارة طبيب. تتسبب ادوية التنشيط مثل الكلوميد في حدوث حويصلات الجسم الأصفر لذلك ننصح بعدم اخذها الا تحت إشراف طبيب. الأكياس الوظيفية غالبا لا تسبب مشكلة و لا تمنع الحمل و غالبا لا تسبب الام و تذهب تلقائيا خلال دورتين او ثلاثة. أكياس المبيض قد تكبر و تحرك موضع المبيض ذلك يزيد من إحتمال حدوث التواء المبيض المؤلم جدا ويستوجب تدخل جراحي. إنفجار اي كيس ممكن ان يحدث آلام شديدة ونزيف داخلي، لذي يجب الذهاب إلى طبيب للفحص و التشخيص و العلاج.

  • متلازمة تكييس المبيض

متلازمة تكيس المبيض هو خلل في الغدد الصماء للسيدات. قد تعاني السيدات المرضى من تضخم المبيضين و احتوائها على حويصلات مملوءة بسوائل. و يعانين ايضا من دورات شهرية غير منتظمة و طويلة، زيادة في نمو الشعر، حب شباب و سمنة. الإكتشاف المبكر و العلاج مع خفض الوزن يمكن أن يقللوا من مخاطر هذا المرض على حدوث أمراض السكر و القلب. تظهر أعراض المتلازمة بعد البلوغ و قد تتأخر و في بعد الأحيان تحدث نتيجة السمنة المفرطة. لا يعرف العلم حتى الأن ما الذي يسبب ذلك المرض و لكن ربما بعض العوامل التي تلعب دورا: زيادة الإنسولين، درجات ضعيفة من الإلتهابات و اسباب وراثية.

الحالات المناسبة لإجراء التلقيح الصناعى:

  • حالات تكيس المبايض
  • حالات مرض البطانة المهاجرة الخفيفة
  • حالات معينة من ضعف حركة الحيوانات المنوية
  • تغيب او عدم تواجد الزوج فى ايام التبويض

التلقيح الص